أخبار

13.5 مليار دولار.. قطر تتصدر دول الخليج في الإنفاق على مشاريع الغاز الطبيعي

قالت مجلة “ميد” البريطانية إن دولة قطر تستحوذ على أكبر قيمة إنفاق على مشاريع الغاز في المنطقة بقيمة 13.5 مليار دولار، مقابل 6.4 مليارات دولار لدى الإمارات.

وأشارت المجلة إلى أن كبار اللاعبين الخليجيين يؤمنون مستقبل مشاريع الغاز الطبيعي المسال من خلال الفوز بصفقات مع عملاء دوليين، حيث تمكن منتجو الغاز الطبيعي المسال الإقليميون من حماية استثمارات مشاريعهم، بحسب ما نقله موقع الخليج أونلاين.

كما تخطط الكويت لإنفاق نحو 200 مليون دولار على مشروع تطوير محطة الزور لاستيراد الغاز الطبيعي المسال والذي تشرف عليه الشركة الكويتية للصناعات البتروكيماوية المتكاملة (كيبك).

كما أوضحت أن المشروع في مرحلة إعداد التصميمات الهندسية الأولية، حيث يتوقع البدء بالمشروع بحلول عام 2025 والانتهاء منه في 2028.

ويسعى منتجو الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج إلى إبرام اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأجل مع العملاء الرئيسيين في جميع أنحاء العالم.

ووفق المجلة، فقد أبرم منتجو الغاز الطبيعي المسال الإقليميون العشرات من صفقات التوريد هذه في السنوات الأخيرة، تتصدرها في المقام الأول شركة قطر للطاقة، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في سياق مساعيهم إلى تأمين عوائد مستدامة على نفقاتهم الرأسمالية لمشاريعهم.

وشهدت منطقة الخليج ارتفاعاً كبيراً في الاستثمار في المشاريع الهادفة إلى توسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ بداية العقد الحالي.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في دول مجلس التعاون الخليجي إلى ما يقدر بـ200 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، مما يعزز مكانة المنطقة كأكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

المصدر : الشرق
إغلاق